نصائح حول البقاء في مأمن من عمليات الاحتيال والمتسللين عبر الإنترنت

نظرًا لأن الإنترنت أصبح أكثر سهولة في الاستخدام ، فإن عدد المخاطر يزداد أيضًا ، خاصة في المملكة العربية السعودية. في كل عام ، هناك الكثير من حالات الاحتيال والقرصنة والتصيد عبر الإنترنت. فقد ضحايا هذه الجرائم معلوماتهم الشخصية وخصوصيتهم وحتى أموالهم. ولكن كيف يكون هذا ممكنا؟

يصبح المتسللون والمحتالون أكثر ذكاءً كل يوم ، وقد وجدوا طرقًا لتكرار مواقع الويب الموثوقة والموثوقة بدقة. وهذا بدوره رائع بما يكفي لخداع الناس للاعتقاد بأن هذه المواقع هي نفسها التي يستخدمونها عادةً. نظرًا لتزايد هذه الحالات ، فإن أفضل إجراء يجب اتخاذه هو توخي اليقظة. مع ذلك ، تقدم معرفة نصائح حول كيفية حماية نفسك من الهجمات عبر الإنترنت.

  1. باستخدام برنامج

مكافحة الفيروسات الآن حماية شاملة للأجهزة المحمولة. هذا يعني أنه يمكن الآن حماية هاتفك الذكي من هجمات الفيروسات المحتملة. بصرف النظر عن ذلك ، يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات مواقع الويب الضارة بهاتفك. 

يمكن أن يأتي الاشتراك في هذا النوع من البرامج بسعر باهظ ، ولكن دفعك يستحق ذلك لأنه يمكن أن يحميك من أي ضرر.

  1. الاشتراك في شبكات VPN جديرة بالثقة

عنوان IP الخاص بك عبارة عن مجموعة فريدة من الأرقام المخصصة للأجهزة المحمولة الخاصة بك ، وهو مقسم إلى نوعين. يعمل عنوان IP العام كمحدد جغرافي ، بينما يميز العنوان الخاص جهازك عن الآخرين. قد يكون وجود عنوان IP خاص مكشوف محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لك لأن المتسللين يمكنهم بسهولة تثبيت برامج ضارة على هاتفك.

أفضل طريقة لحماية نفسك من ذلك هي الاشتراك في شبكات VPN. يمكن لهذه التطبيقات إخفاء موقعك الفعلي وتشفير عناوين IP. هذا يعني أنه سيكون من الصعب على المتسللين عرض سلوكك. بالإضافة إلى ذلك ، تسمح لك شبكات VPN بزيارة مواقع الويب غير المتوفرة في منطقتك.

  1. تحقق من تقييم ومراجعات تطبيقات الأجهزة المحمولة

قبل تنزيل أي تطبيق ، من الأفضل التحقق من مراجعاته وتقييماته. سيعطيك القيام بذلك فكرة عما يفكر فيه الناس حول التطبيق. من هناك ، يمكنك أن تقرر ما إذا كان الأمر يستحق عناء تنزيل التطبيق وإعداده أم لا.

  1. قم بزيارة روابط “https” فقط في جميع الأوقات.

عند استخدام متصفحك ، تأكد من أن جميع روابط URL الخاصة بالمواقع التي تزورها تحتوي على “https”. هذا يضمن أن اتصالك مؤمن ومشفّر ، مما يمنع أي اختراق من الأشخاص الضارين.

  1. لا تشارك أبدًا المعلومات الخاصة عبر الإنترنت

الآن بعد أن أصبح التسوق عبر الإنترنت منتشرًا ، هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للخداع. هذا بسبب طريقة التصيد الاحتيالي حيث تقوم مواقع الويب المزيفة بتكرار المواقع الحقيقية. يطلب هؤلاء معلوماتك الخاصة التي يمكنها الوصول إلى حسابك المصرفي وأشياء أخرى. مع هذا ، تذكر دائمًا أن المتاجر والبنوك لن تطلب أبدًا كلمات المرور أو البيانات الشخصية الأخرى.